فهرس الكتاب

حاشية السندى - عدة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل بها

رقم الحديث 4280 [4280] لَوْلَا أَن الْكلاب أمة من الْأُمَم أَي أمة خلقت لمنافع أَو أمة تسبح وَهُوَ إِشَارَة إِلَى قَوْله وَمَا من دَابَّة فِي الأَرْض إِلَى قَوْله الا أُمَم أمثالكم فِي الدّلَالَة على الصَّانِع وَالتَّسْبِيح لَهُ قَالَ الْخطابِيّ انه كره افناء أمة من الْأُمَم بِحَيْثُ لَا تبقى منهاباقية لِأَنَّهُ مَا خلق الله عز وَجل خلقا الا وَفِيه نوع من حِكْمَة أَي إِذا كَانَ الْأَمر على هَذَا فَلَا سَبِيل إِلَى قتل كُلهنَّ فَاقْتُلُوا أشرارهن وَهن السود البهيم الأسودالخالص أَي وأبقوا مَا سواهَا لتنتفعوا بهَا فِي الحراسة وَيُقَال أَن السود من الْكلاب شِرَارهَا قِيرَاط هُوَ مِقْدَار مَحْدُود عِنْد الله قَوْله

رقم الحديث 4281 [4281] وَلَا جنب أَي من يتهاون فِي الإغتسال وَقد سبق الحَدِيث فِي كتاب الطَّهَارَة قَوْله

رقم الحديث 4283 [4283] أصبح يَوْمًا واجما مهتما وَهُوَ من أسكته الْهم وعلته الكآبة من وجم يجم لقد استنكرت هيئتك أَي أَرَاهَا متغيرة فيثقل على ذَلِك قَوْله أما وَالله مَا أخلفني أَي قبل هَذَا قطّ أَو لَيْسَ هَذَا مِنْهُ اخلاف الْوَعْد بل لَا بُد أَن وعده كَانَ مُقَيّدا بِأَمْر قد فقد ذَلِك الْأَمر والا فَلَا يتَصَوَّر مِنْهُ خلاف فِي الْوَعْد جرو كلب أَي كلب صَغِير تَحت نضد بِالتَّحْرِيكِ السرير الَّذِي ينضد عَلَيْهِ الثِّيَابُ أَيْ يُجْعَلُ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ وَلَكنَّا لَا ندخل الخ أَي وَكَانَ الْوَعْد مُقَيّدا بِعَدَمِ الْمَانِع فَمَا أخلفت الْوَعْد وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله