فهرس الكتاب

حاشية السندى - مسألة القوي المكتسب

رقم الحديث 3015 [3015] فحدثنا أَن نَبِي الله صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ أَي فحدثنا طَويلا من جملَته هَذَا قَوْله

رقم الحديث 3017 [317] فجالت بِهِ النَّاقة فِي مَشَارِق عِيَاض جالت بِهِ الْفرس أَي ذهبت عَن مَكَانهَا ومشت وَهُوَ رَافع يَدَيْهِ أَي يجتذب بهَا رَأسهَا إِلَيْهِ ليمنعها من السرعة فِي السّير لَا تجاوزان رَأسه بالنزول عَنهُ إِلَى مَا تَحْتَهُ على هينته بِكَسْر الْهَاء أَي سكينته وَلَعَلَّ المُرَاد أَن ذَلِك كَانَ إِذا لم يجد فجوة والا فقد جَاءَ وَإِذا وجد فجوة نَص قَوْله

رقم الحديث 3018 [318] يكبح رَاحِلَته من كبحت الدَّابَّة إِذا جذبت رَأسهَا إِلَيْك وَأَنت رَاكب ومنعتها من سرعَة السّير إِن ذفراها ذفرى الْبَعِير بِكَسْر الذَّال الْمُعْجَمَة أصل أُذُنه وهما ذفريان والذفري مُؤَنّثَة وألفها للتأنيث أَو للالحاق قادمة الرحل أَي طرف الرحل الَّذِي قُدَّام الرَّاكِب لَيْسَ فِي ايضاع الْإِبِل أَي اسراعها فِي السّير وَمِنْه أوضع الْبَعِير إِذا حمله على سرعَة السّير قَوْله

رقم الحديث 3019 [319] لما دفع الدّفع مُتَعَدٍّ لَكِن شاع اسْتِعْمَاله بِلَا ذكر الْمَفْعُول فِي مَوضِع رَجَعَ لظُهُوره أَي دفع نَفسه أَو مطيه حَتَّى أَنه يفهم مِنْهُ معنى اللَّازِم وَقيل سمى الرُّجُوع من

رقم الحديث 3016 [316] الْحَج عَرَفَة قيل التَّقْدِير مُعظم الْحَج وقُوف يَوْم عَرَفَة وَقيل إِدْرَاك الْحَج إِدْرَاك وقُوف يَوْم عَرَفَة وَالْمَقْصُود أَن إِدْرَاك الْحَج يتَوَقَّف على إِدْرَاك الْوُقُوف بِعَرَفَة فقد تمّ حجه أَي أَمن من الْفَوات والا فَلَا بُد من الطّواف قَوْله