فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ نَهْيِ مَنْ أَكَلِ ثُومًا أَوْ بَصَلًا أَوْ كُرَّاثًا أَوْ نَحْوَهَا

رقم الحديث 562 [562] فَلَا يقربنا وَلَا يُصَلِّي مَعنا فِي أَكثر الْأُصُول بِإِثْبَات الْيَاء على الْخَبَر الَّذِي يُرَاد بِهِ النَّهْي وَفِي بَعْضهَا بحذفها على النَّهْي

رقم الحديث 563 [563] فَلَا يقربن مَسْجِدنَا وَلَا يؤذينا بِفَتْح الْبَاء وَتَشْديد النُّون على التَّأْكِيد

رقم الحديث 564 [564] تأذى مِمَّا يتَأَذَّى مِنْهُ الْإِنْس بتَشْديد الذَّال فيهمَا وَفِي أَكثر الْأُصُول بِالتَّخْفِيفِ وَهِي لُغَة يُقَال أَذَى يأذى كعمي يعمى وَمَعْنَاهُ تأذى أُتِي بِقدر كَذَا فِي نسخ مُسلم كلهَا بِالْقَافِ وَالَّذِي فِي البُخَارِيّ وَغَيره من الْكتب الْمُعْتَمدَة ببدر بموحدتين قَالَ الْعلمَاء وَهُوَ الصَّوَاب وفسروه بالطبق سمي بَدْرًا لاستدارته كاستدارة الْبَدْر

رقم الحديث 565 [565] الخبيثة الخبيثة الرّيح

رقم الحديث 566 [566] زراعة بِفَتْح الزَّاي وَتَشْديد الرَّاء الأَرْض المزروعة

رقم الحديث 567 [567] فالخلافة شُورَى أَي يتشاورون فِيهَا ويتفقون على وَاحِد بَين هَؤُلَاءِ السِّتَّة هم عُثْمَان وَعلي وَطَلْحَة وَالزُّبَيْر سعد بن أبي وَقاص وَعبد الرَّحْمَن بن عَوْف وَلم يدْخل سعيد بن زيد مَعَهم وَإِن كَانَ من الْعشْرَة لِأَنَّهُ من أَقَاربه فتورع عَن إِدْخَاله كَمَا تورع عَن إِدْخَال ابْنه عبد الله يطعنون بِفَتْح الْعين أفْصح من ضمهَا آيَة الصَّيف أَي الْآيَة الَّتِي نزلت فِي الصَّيف وَهِي يستفتونك قل الله يفتيكم فِي الْكَلَالَة فليمتها طبخا فليمت رائحتها بالطبخ وإماتة كل شَيْء كسر قوته وحدته