فهرس الكتاب

دليل الفالحـــين - باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدُّعاء له والاستغفار والقراءة

رقم الحديث -161 لأن ذلك أول مفارقته للدنيا ونزوله بمنزل لا يألفه ولا يعرفه فيناسب الدعاء له بالعفو والغفران والتثبيت ودفع هوله ( والقعود عند قبره) بعد الدفن ( ساعة) قدر نحر جزور وتفريق لحمها ( للدعاء والاستغفار والقراءة) أي عليه، فإن الرحمة تنزل عند قراءة القرآن فتعمه فتعود عليه بركتها.


رقم الحديث 946 ( عن أبي عمرو) بفتح المهملة ( وقيل أبو عبد الله) ولد من بنت سيدنا رسول الله توفي مراهقاً من ديك نقر عينه ( وقيل أبو ليلى عثمان بن عفان) تقدمت ترجمته ( رضي الله عنه) في باب فضل الزهد ( قال: كان النبي إذا فرغ) بالبناء للمفعول ( من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا) أي أسألوا الله غفر الذنوب ( لأخيكم) وفي التعبير به إيماء إلى السبب الداعي للدعاء له لأن شأن الأخ الاهتمام بنفع أخيه ( واسألوا له التثبيت) أي أن يثبته الله عند سؤال الملكين له في القبر عن ربه ونبيه ( فإنه) أي الأخ ( الآن) ظرف لقوله ( يسأل) بالبناء للمفعول: أي يسأله الملكان أي والدعاء له بالتثبيت ربما كان يفضل الله تعالى سبباً لتلقينه حجته وكفايته من القبر وفتنته ( رواه أبو داود) .


رقم الحديث 947 ( وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: إذا دفنتموتي فأقيموا) أي امكثوا ( حول) أي عند ( قبري قدر ما ينحر) بالبناء للمفعول ( جزور) بفتح الجيم وضم الزاي وهي المنحور من الإبل ذكراً كان أو أنثى ( ويقسم لحمها) ببناء الفعل للمجهول أيضاً ( حتى) تعليلية: أي كي ( أستأنس) أي آنس ( بكم) والسين فيه للمبالغة ( وأعلم ما) أي أيّ شيء الذي ( أراجع به رسل ربي) وكأنّ حكمة ذلك والله أعلم أن النوع الإنساني يأنس بمثله ولو من وراء جدار، وإذا أنس الإنسان سكن قلبه واطمأنت نفسه وإذا كان كذلك ثبت في بين ما يطلب منه بيانه بخلاف النفس عند الوحشة والقلق والاضطراب والفرق فإنه يختل عليها الأمر في الجواب، والله الموفق ( رواه مسلم، وقد سبق) الحديث ( بطوله) في بابالرجاء ( قال الشافعي رحمه الله: ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن) ليصيبه من الرحمة النازلة على القراء للقرآن نصيب ( وإن ختموا القرآن) أي قرءوه ( كله كان حسناً) لعظيم فضله.
162