فهرس الكتاب

دليل الفالحـــين - باب الأمر بتعهد القرآن والتحذير من تعريضه للنسيان

رقم الحديث 1002 ( عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي قال: تعاهدوا القرآن) أي حافظوا على قراءته وواظبوا على تلاوته ( فوالذي نفس محمد بيده لهو أشدّ تفلتاً) تخلصاً ( من الإبل) بكسر أوليه ويسكن الثاني تخفيفاً ( في عقلها) بضم المهملة والقاف جمع عقال، وهو حبل يشد به البعير في وسط الذراع.
قال الطيبي: شبه للقرآن في كونه محفوظ عن ظهر القلب بالإبل النافرة وقد عقل عليها بالحبل، ولبس بين القرآن والبشر مناسبة قريبة لأنه حادث وهو قديم، والله تعالى بلطفه منحهم هذه النعمة العظيمة فينبغي له أن يتعاهده بالحفظ والمواظبة عليه ( متفق عليه) ورواه أحمد.


رقم الحديث 1003 ( وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال: إنما مثل) بفتحتين ( صاحب القرآن) أي الحافظ له عن ظهر قلب: أي إنما صفته العجيبة الشأن ( كمثل صاحب الإبل المعقلة) بضم الميم وفتح العين المهملة والقاف المشددة: أي المربوطة بالعقال وبين وجه شبهه بقوله ( إن عاهد عليها) أي بالربط ( أمسكها، وإن أطلقها) أي بفك العقال عنها ( ذهبت) وكذا صاحب القرآن إن دام على تعهده بالتلاوة قرّ وإن ترك ذلك فرّ من حفظه ولا يقدر على عوده إلا بعد غاية الكلفة والمشقة، ولا ينافي تشبيه صاحب القرآنصاحب الإبل ما مرَّ من تشبيه القرآن بالإبل، لأنه كما يشبه القرآن بالإبل يشبه صاحبه بصاحبها في احتياج كل إلى تعهد ما عنده حتى لا يفقده ( متفق عليه) ورواه أحمد والنسائي وابن ماجه كما في «الجامع الصغير» .
2