فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب من نحر هديه بيده

باب مَنْ نَحَرَ بِيَدِهِ
( باب من نحر هديه بيده) وهو أفضل إذا أحسن النحر من أن ينحر عنه غيره.


[ قــ :1638 ... غــ : 1712 ]
- حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ عَنْ أَنَسٍ -وَذَكَرَ الْحَدِيثَ- قَالَ "وَنَحَرَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِيَدِهِ سَبْعَ بُدْنٍ قِيَامًا، وَضَحَّى بِالْمَدِينَةِ كَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، مُخْتَصَرًا".

وبالسند قال: ( حدّثنا سهل بن بكار) بتشديد الكاف بعد فتح الموحدة قال: ( حدّثنا وهيب) بضم الواو وفتح الهاء مصغر وهب ( عن أيوب) السختياني ( عن أبي قلابة) بكسر القاف ابن زيد ( عن أنس، وذكر الحديث) الآتي بتمامه إن شاء الله تعالى بعد باب السند بعينه.

( قال) : أنس: ( ونحر النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بيده) الكريمة ( سبع بدن) بضم الموحدة وسكون الدال وفي بعض النسخ سبعة بالتأنيث.
قال التيمي: على إرادة أبعرة حال كونهن ( قيامًا) والمسوغ لوقوع الحال من النكرة مع تأخّرها عنها تخصيص النكرة بالإضافة ( وضحى بالمدينة كبشين) قال ابن التين: صوابه بكبشين ( أملحين) يخالط بياضهما أدنى سواد ( أقرنين) ، أي كبيري القرنين رواه ( مختصرًا) .

وهذا الباب وحديثه ساقط لجميع الرواة إلا لأبي ذر عن المستملي وحده، وفي نسخة الصغاني بعد الترجمة ما نصه: حديث سهل بن بكار عن وهيب فاكتفى بالإشارة، وقد أخرج الحديث المؤلّف بعد باب كما مرّ وفي موضع آخر من الحج وفي الجهاد، ومسلم في الصلاة وكذا النسائي، وأخرجه أبو داود بعضه في الحج وبعضه في الأضاحي.