فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب مداواة النساء الجرحى في الغزو

باب مُدَاوَاةِ النِّسَاءِ الْجَرْحَى فِي الْغَزْوِ

[ قــ :2754 ... غــ : 2882 ]
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ قَالَتْ: "كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَسْقِي، وَنُدَاوِي الْجَرْحَى، وَنَرُدُّ الْقَتْلَى إِلَى الْمَدِينَةِ".
[الحديث 2882 - طرفاه في: 2883، 5679] .

( باب مداواة النساء الجرحى) من الرجال وغيرهم ( في الغزو) .

وبه قال: ( حدّثنا علي بن عبد الله) المديني قال: ( حدّثنا بشر بن المفضل) بكسر الموحدة وسكون الشين المعجمة ابن لاحق الرقاشي بقاف وشين معجمة البصري قال: ( حدّثنا خالد بن ذكوان) المدني نزيل البصرة ( عن الربيع) بضم الراء وفتح الموحدة وتشديد التحتية المكسورة ( بنت معوّذ) بضم الميم وفتح العين وتشديد الواو المكسورة وبالذال المعجمة ابن عفراء الأنصارية من المبايعات -رضي الله عنها- أنها ( قالت: كنا مع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) في الغزو ( نسقي) ، أصحابه ( ونداوي) منهم ( الجرحى) ، من غير لمس بأن يصنعن الدواء ويضعه غيرهن على الجرح أو المراد المتجالات منهن لأن موضع الجرح لا يلتذ بمسّه بل يقشعر منه الجلد وتهابه النفس ولمسه مؤلم للامس والملموس والضرورات تبيح المحظورات ( ونرد القتلى) منهم من المعركة ( إلى المدينة) .
وزاد الإسماعيلي من طريق أخرى عن خالد بن ذكوان ولا نقاتل وسقط قوله إلى المدينة لأبي ذر.

وهذا الحديث أخرجه أيضًا في الباب التالي لهذا والنسائي في السير.