فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب التسمية على الصيد

باب التَّسْمِيَةِ عَلَى الصَّيْدِ
وَقَوْلِ اللهِ: { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَيْتَةُ} إِلَى قَوْلِهِ: { فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ} وَقَوْلِهِ تَعَالَى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحِكُمْ} الآيَةُ.
وَقَوْلِهِ جَلَّ ذِكْرُهُ: { أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ} -إِلَى قَوْلِهِ- { فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ} .

     وَقَالَ  ابْنُ عَبَّاسٍ الْعُقُودُ: الْعُهُودُ، مَا أُحِلَّ وَحُرِّمَ.
إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ: الْخِنْزِيرُ، يَجْرِمَنَّكُمْ: يَحْمِلَنَّكُمْ.
شَنَآنُ: عَدَاوَةُ.
الْمُنْخَنِقَةُ تُخْنَقُ فَتَمُوتُ.
الْمَوْقُوذَةُ: تُضْرَبُ بِالْخَشَبِ، يُوقِذُهَا فَتَمُوتُ.
وَالْمُتَرَدِّيَةُ: تَتَرَدَّى مِنَ الْجَبَلِ.
وَالنَّطِيحَةُ تُنْطَحُ الشَّاةُ، فَمَا أَدْرَكْتَهُ يَتَحَرَّكُ بِذَنَبِهِ أَوْ بِعَيْنِهِ فَاذْبَحْ وَكُلْ.
جمع ذبيحة بمعنى مذبوحة.

( باب التسمية على الصيد) وأصل الصيد مصدر ثم أطلق على المصيد كقوله تعالى: { أحل لكم صيد البحر} [المائدة: 96] و { لا تقتلوا الصيد وأنتم حُرُم} [المائدة: 95] أو المراد في هذه الترجمة أحكام المصيد أو أحكام الصيد الذي هو المصدر ولأبي ذر باب الذبائح والصيد والتسمية على الصيد برفع التسمية على الابتداء ولابن عساكر باب التسمية على الصيد كذا في الفرع كأصله وقال في الفتح: سقط باب لكريمة والأصيلي وثبت للباقين.

( وقول الله) عز وجل: ( { حرّمت عليكم الميتة} ) أي البهيمة التي تموت حتف أنفها ( إلى قوله) تعالى: ( { فلا تخشوهم} ) أي بعد إظهار الدين وزوال الخوف من الكفار وانقلابهم مغلوبين بعد ما كانوا غالبين ( { واخشون} ) [المائدة: 3] بغير ياء وصلًا ووقفًا أي أخلصوا إليّ الخشية، وثبت لأبي ذر وابن عساكر: وقول الله: { حرمت} إلى آخره.

( وقوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم} )
[المائدة: 94] ( الآية) .
ومعنى يبلو يختبر وهو من الله تعالى لإظهاره ما علم من العبد على ما علم منه لا ليعلم ما لم يعلم ومن للتبعيض إذ لا يحرم كل صيد أو لبيان الجنس، وقلل في قوله: { بشيء من الصيد} ليعلم أنه ليس من الفتن العظام وتناله صفة لشيء وقوله: { تناله} إلى آخره ثابت لابن عساكر ولغير أبي ذر بعد قوله: { من الصيد} إلى قوله: { عذاب أليم} .

( وقوله جلّ ذكره: { أُحلّت لكم بهيمة الأنعام} ) والبهيمة كل ذات أربع قوائم في البر والبحر وإضافتها إلى الأنعام للبيان وهي بمعنى من كخاتم فضة ومعناه البهيمة من الأنعام وهي الأزواج الثمانية، وقيل بهيمة الأنعام الظباء وبقر الوحش ونحوها ( { إلا ما يتلى عليكم} ) [المائدة: 10] آية تحريمه، وهو قوله تعالى: { حرمت عليكم الميتة} الآية ( -إلى قوله-: { فلا تخشوهم واخشون} ) وسقط هذا لابن عساكر.

( وقال ابن عباس) : مما وصله ابن أبي حاتم ( العقود) أي ( العهود ما أحل وحرّم) بضم أولهما للمفعول { إلا ما يتلى عليكم} أي ( الخنزير) ولفظ ابن أبي حاتم يعني الميتة والدم ولحم الخنزير، وقوله تعالى: ( { يجرمنكم} ) أي: لا ( يحملنكم { شنآن} ) أي ( عداوة) { قوم} [المائدة: 8] .

( المنخنقة) هي التي ( تخنق) بضم أوّله وفتح ثالثه ( فتموت.
الموقوذة)
التي ( تضرب بالخشب يوقذها) وللأصيلي توقذ بالفوقية وفتح القاف أي تضرب بعصا أو حجر ( فتموت.
والمتردية)
التي ( تتردّى من الجبل، والنطيحة تنطح الشاة) بضم الفوقية وفتح الطاء والشاة بالرفع أي هي التي تموت بسبب نطح غيرها لها ( فما أدركته) بفتح التاء على الخطاب وسكون الكاف حال كونه ( يتحرك بذنبه) بفتح النون ( أو بعينه فاذبح وكل) وما لا فلا.
وسقط الواو من والمتردية والنطيحة لأبي ذر.


[ قــ :5180 ... غــ : 5475 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ عَنْ عَامِرٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ -رضي الله عنه- قَالَ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ صَيْدِ الْمِعْرَاضِ قَالَ: «مَا أَصَابَ بِحَدِّهِ، فَكُلْهُ.
وَمَا أَصَابَ بِعَرْضِهِ فَهْوَ وَقِيذٌ».
وَسَأَلْتُهُ عَنْ صَيْدِ الْكَلْبِ فَقَالَ: «مَا أَمْسَكَ عَلَيْكَ فَكُلْ، فَإِنَّ أَخْذَ الْكَلْبِ ذَكَاةٌ، وَإِنْ وَجَدْتَ مَعَ كَلْبِكَ، أَوْ كِلاَبِكَ كَلْبًا غَيْرَهُ، فَخَشِيتَ أَنْ يَكُونَ أَخَذَهُ مَعَهُ وَقَدْ قَتَلَهُ فَلاَ تَأْكُلْ فَإِنَّمَا ذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ عَلَى كَلْبِكَ وَلَمْ تَذْكُرْهُ عَلَى غَيْرِهِ».

وبه قال: ( حدّثنا أبو نعيم) الفضل بن دكين قال: ( حدّثنا زكريا) بن أبي زائدة ( عن عامر) هو الشعبي ( عن عدي بن حاتم) بالحاء المهملة ابن عبد الله بن سعد بن الحشرج بفتح الحاء المهملة وسكون الشين المعجمة وفتح الراء بعدها جيم أبي طريف بالطاء المهملة المفتوحة آخره فاء الطائي الصحابي، وكان ممن ثبت في الردّة وحضر فتوح العراق وحروب عليّ، وأسلم سنة الفتح وأبوه حاتم هو المشهور بالجود وكان هو أيضًا جوادًا، وعاش إلى سنة ثمان وستين فتوفي بها عن مائة
وعشرين سنة وقيل وثمانين ( -رضي الله عنه-) أنه ( قال: سألت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن) حكم ( صيد المعراض) بكسر الميم وسكون المهملة وبعد الراء ألف فضاد معجمة.
قال النووي: خشبة ثقيلة أو عصا في طرفها حديدة وقد تكون بغير حديدة هذا هو الصحيح في تفسيره، وقال في القاموس: سهم بل ريش دقيق الطرفين غليظ الوسط يصيب بعرضه دون حدّه، وقال ابن دقيق العيد: عصا رأسها محدّد فإن أصاب بحدّه أكل وإن أصاب بعرضه فلا.
وقال ابن سيده: كابن دريد سهم طويل له أربع قذذ رقاق فإذا رمى به اعترض ( قال) عليه الصلاة والسلام ولأبي ذر فقال:
( ما أصاب) الصيد ( بحدّه) أي بحدّ المعراض ( فكله) لأنه ذكي ( وما أصاب) الصيد ( بعرضه) بعرض المعراض ( فهو وقيذ) بفتح الواو وكسر القاف وبعد الياء الساكنة التحتية ذال معجمة فعيل بمعنى مفعول ميت بسبب ضربه بالمثقل كالمقتول بعصا أو حجر فلا تأكله فإنه حرام.
قال عديّ: ( وسألته) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( عن صيد الكلب؟ فقال: ما أمسك عليك) بأن لا يأكل منه ( فكل) منه ( فإن أخذ الكلب) الصيد بسكون الخاء المعجمة مصدر مضاف إلى فاعله ومفعوله محذوف وهو الصيد كما ذكر وخبر إن قوله ( ذكاة) له فيحل أكله كما يحل أكل المذكاة ( وإن) ولأبي ذر وابن عساكر فإن ( وجدت مع كلبك) الذي أرسلته ليصطاد ( أو) مع ( كلابك كلبًا غيره) استرسل أو أرسله مجوسي أو وثني أو مرتدّ ( فخشيت أن يكون) الكلب الذي لم ترسله ( أخذه) أي أخذ الصيد ( معه) مع الذي أرسلته ( وقد قتله فلا تأكل) منه ( فإنما ذكرت اسم الله على كلبك ولم تذكره على غيره) ولأبي ذر: ولم تذكر بحذف الضمير، وفي بعض طرق الحديث كما في الباب اللاحق وغيره: إذا أرسلت كلبك وسميت فكُل، وفي أخرى إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله فكُل، ففيه مشروعية التسمية وهي محل وفاق، لكنهم اختلفوا هل هي شرط في حل الأكل فذهب الشافعي في جماعة وهي رواية عن مالك وأحمد إلى السنية فلا يقدح ترك التسمية، وذهب أحمد في الراجح عنده إلى الوجوب لجعلها شرطًا في حديث عدي، وذهب أبو حنيفة ومالك والجمهور إلى الجواز عند السهو، وفيه أنه لا يحل أكل ما شاركه فيه كلب آخر في اصطياده ومحله ما إذا استرسل بنفسه أو أرسله من ليس من أهل الذكاة فإن تحقق أنه أرسله من هو أهل للذكاة حل ثم ينظر فإن أرسلا معًا فهو لهما وإلاَّ فللأول، ويؤخذ ذلك من التعليل في قوله فإنما سميت على كلبك ولم تسمي على غيره، فإن مفهومه أن المرسل إذا سمى على الكلب حلّ.

وهذا الحديث سبق في باب الماء الذي يغسل به شعر الإنسان من غير ذكر المعراض من الطهارة، وفي باب تفسير المشبهات من البيوع، ورواه مسلم في الصيد وكذا الترمذي والنسائي وابن ماجة.