فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب ما يدعى لمن لبس ثوبا جديدا

باب مَا يُدْعَى لِمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا جَدِيدًا
( باب ما يدعى لمن لبس ثوبًا جديدًا) .


[ قــ :5531 ... غــ : 5845 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ قَالَ: حَدَّثَنِى أَبِى قَالَ: حَدَّثَتْنِى أُمُّ خَالِدٍ بِنْتُ خَالِدٍ، قَالَتْ: أُتِىَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ، قَالَ: «مَنْ تَرَوْنَ نَكْسُوهَا هَذِهِ الْخَمِيصَةَ».
فَأُسْكِتَ الْقَوْمُ قَالَ: «ائْتُونِى بِأُمِّ خَالِدٍ».
فَأُتِىَ بِى النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَأَلْبَسَهَا بِيَدِهِ.

     وَقَالَ : «أَبْلِى وَأَخْلِقِى» مَرَّتَيْنِ فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى عَلَمِ الْخَمِيصَةِ وَيُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَىَّ وَيَقُولُ: «يَا أُمَّ خَالِدٍ هَذَا سَنَا».
وَالسَّنَا بِلِسَانِ الْحَبَشِيَّةِ الْحَسَنُ.
قَالَ إِسْحَاقُ: حَدَّثَتْنِى امْرَأَةٌ مِنْ أَهْلِى أَنَّهَا رَأَتْهُ عَلَى أُمِّ خَالِدٍ.

وبه قال: ( حدّثنا أبو الوليد) هشام بن عبد الملك الطيالسي قال ( حدّثنا إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص) بفتح عين عمرو ( قال: حدّثني) بالإفراد ( أبي) سعيد بن عمرو ( قال:
حدّثتني)
بتاء التأنيث والإفراد ( أم خالد) أي ابن الزبير بن العوّام ( بنت خالد) أي ابن سعيد بن العاص ( قالت: أتي) بضم الهمزة وكسر الفوقية ( رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بثياب فيها خميصة سوداء) بخاء معجمة وصاد مهملة كساء من صوف له أعلام ( قال) ولأبي ذر: فقال:
( من ترون نكسوها) ولأبي ذر نكسو ( هذه الخميصة) بإسقاط لفظة ها ( فأسكت القوم) بضم الهمزة من الإسكات ( قال) عليه الصلاة والسلام، ولأبي ذر فقال: ( ائتوني بأم خالد) قالت ( فأتي) بضم الهمزة ( بي النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فألبسها) ولأبي ذر فألبسنيها بنون مكسورة بعد السين فتحتية ساكنة ( بيده وقال: أبلي) بفتح الهمزة وسكون الموحدة وكسر اللام من الإبلاء ( وأخلقي) قالهما ( مرتين) وأخلقي بهمزة مفتوحة وسكون الخاء المعجمة وكسر اللام والقاف من الأخلاق، ولأبي ذر عن الحموي والمستملي وأخلفي بالفاء بدل القاف يقال خلف الله لك مالاً وأخلفه وهو الأشهر رباعي قالت ( فجعل) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( ينظر إلى علم الخميصة وبشير بيده إليّ ويقول: يا أم خالد هذا) العلم ( سنا) ولأبي ذر ويا أم خالد هذا سنا ( والسنا) بفتح السين المهملة مقصورًا ( بلسان الحبشة الحسن.
قال إسحاق)
بن سعيد المذكور بالسند السابق ( حدّثتني) بالإفراد والتأنيث ( امرأة من أهلي) لم يعرف الحافظ ابن حجر اسمها ( أنها رأته) أي الثوب المذكور بلفظ الخميصة ( على أم خالد) المذكورة.

وفي الباب من حديث ابن عمر عند النسائي وصححه ابن حبان وأبي سعيد عند أبي داود والنسائي والترمذي وصححه.
وعمر عند ابن ماجة، وصححه الحاكم ومعاذ بن أنس عند الترمذي وحسّنه وكأنها لم تثبت عند المؤلّف.