فهرس الكتاب

فتح الباري لابن حجر - باب مواضع الوضوء من الميت

( قَولُهُ بَابُ مَوَاضِعُ الْوُضُوءِ مِنَ الْمَيِّتَ)
أَيْ يُسْتَحَبُّ الْبُدَاءَةُ بِهَا



[ قــ :1210 ... غــ :1256] .

     قَوْلُهُ  سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ قَوْله ابدؤا كَذَا للْأَكْثَر وللكشميهني ابدأن وَهُوَ الْوَجْه لِأَنَّهُ خِطَابٌ لِلنِّسْوَةِ .

     قَوْلُهُ  وَمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ زَادَ أَبُو ذَرٍّ مِنْهَا وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى اسْتِحْبَابِ الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ فِي غُسْلِ الْمَيِّتِ خِلَافًا لِلْحَنَفِيَّةِ بل قَالُوا لَا يسْتَحبّ وضوؤه أَصْلًا وَإِذَا قُلْنَا بِاسْتِحْبَابِهِ فَهَلْ يَكُونُ وُضُوءًا حَقِيقِيًّا بِحَيْثُ يُعَادُ غَسْلُ تِلْكَ الْأَعْضَاءِ فِي الْغُسْلِ أَوْ جُزْءًا مِنَ الْغُسْلِ بُدِئَتْ بِهِ هَذِهِ الْأَعْضَاءِ تَشْرِيفًا الثَّانِي أَظْهَرُ مِنْ سِيَاقِ الْحَدِيثِ وَالْبُدَاءَةُ بِالْمَيَامِنِ وَبِمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِمَّا زَادَتْهُ حَفْصَةُ فِي رِوَايَتِهَا عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ عَلَى أَخِيهَا مُحَمَّدٍ وَكَذَا الْمَشْطُ وَالضَّفْرُ كَمَا سَيَأْتِي