فهرس الكتاب

العمد قود .

- الحديث الأول : قال عليه السلام : - العمد قود . قلت : روي من حديث ابن عباس ومن حديث عمرو بن حزم . - فحديث ابن عباس :

رواه ابن أبي شيبة ، وإسحاق بن راهويه في مسنديهما ، قال الأول : حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، وقال الثاني : حدثنا عيسى بن يونس ، قالا : ثنا إسماعيل بن مسلم عن عمرو بن دينار عن طاوس عن ابن عباس ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : العمد قود ، إلا أن يعفو ولي المقتول ، انتهى . لابن أبي شيبة ، وزاد إسحاق : والخطأ عقل لا قود فيه ، وشبه العمد قتيل العصا والحجر ، ورمي السهم فيه الدية مغلظة من أسنان الإبل ، انتهى . ورواه الدارقطني في سننه بلفظ ابن أبي شيبة ، وكذلك الطبراني في معجمه ،

وأخرجه أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه عن سليمان بن كثير عن عمرو بن دينار عن طاوس عن ابن عباس ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : من قتل في عمياء # ، أو رمياء # تكون بينهم بحجارة ، أو بالسياط ، أو ضرب بعصا ، فهو خطأ ، وعقله عقل الخطأ ، ومن قتل عمدًا ، فهو قود ، ومن حال دونه ، فعليه لعنة اللّه والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ، ولا عدل انتهى . - وأما حديث ابن حزم :

فرواه الطبراني في معجمه من حديث إسماعيل بن عياش عن عمران بن أبي الفضل عن عبد اللّه بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : العمد قود ، والخطأ دية ، انتهى . وإن كان المراد بجده محمد بن عمرو فهو مرسل ، قال ابن سعد في الطبقات - في ترجمة عثمان بن عفان : محمد بن عمرو بن حزم ولد في عهد رسول الله صلى اللّه عليه وسلم سنة عشر من الهجرة ، وقال لأبيه عمرو : سمه محمدًا ، انتهى .