فهرس الكتاب

رفع عن أمتي الخطأ والنسيان

وروى ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي ، قال : إذا جلس الإمام في الرابعة ، ثم أحدث ، فقد تمت صلاته ، فليقم حيث شاء ، انتهى . وأخرجه البيهقي عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي ، فذكره ، وزاد فيه : قدر التشهد ، قال : وعاصم بن ضمرة إنما يذكر في الشواهد ، فإذا انفرد بحديث لم يقبل ، ثم أسند عن أحمد بن حنبل أنه قال فيه : حديث لا يصح ، وأخرج ابن أبي شيبة نحوه عن الحسن . وابن المسيب . وعطاء . وإبراهيم النخعي . باب ما يفسد الصلاة ، وما يكره فيها الحديث السادس والسبعون : قال المصنف : ومفزعه يعني الشافعي الحديث المعروف ، قلت : يشير إلى قوله عليه السلام : رفع عن أمتي الخطأ والنسيان ، وهذا لا يوجد بهذا اللفظ ، وإن كان الفقهاء كلهم لا يذكرونه إلا بهذا اللفظ ، وأقرب ما وجدناه بلفظ : رفع اللّه عن هذه الأمة ثلاثاً ،

رواه ابن عدي في الكامل من حديث أبي بكرة ، وسيأتي ، وأكثر ما يروى بلفظ : إن اللّه تجاوز لأمتي عن الخطأ والنسيان ، هكذا روى من حديث ابن عباس . وأبي ذر . وثوبان . وأبي الدرداء . وابن عمر . وأبي بكرة . أما حديث ابن عباس .

فأخرجه ابن ماجه في سننه - في الطلاق عن الأوزاعي عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : إن اللّه وضع عن أمتي الخطأ والنسيان . وما استكرهوا عليه ، انتهى . ورواه ابن حبان في صحيحه في النوع الثامن والستين ، من القسم الثالث عن عطاء بن أبي رباح عن عبيد بن عمير عن ابن عباس مرفوعاً ، وكذلك الحاكم في المستدرك - في الطلاق ، وقال : صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، انتهى . وأما حديث أبي ذر ، فرواه ابن ماجه أيضا حدثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي ثنا أيوب بن سويد ثنا أبو بكر الهذلي عن شهر بن حوشب عن أبي ذر الغفاري ، مرفوعاً نحوه ، سواء . وأما حديث ثوبان .

فرواه الطبراني في معجمه حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة ثنا إسحاق بن إبراهيم أبو النضر ثنا يزيد بن ربيعة حدثنا أبو الأشعث عن ثوبان مرفوعاً ، نحوه ، قلت : لفظه : إن اللّه تجاوز عن أمتي ثلاثة : الخطأ . والنسيان . وما أكرهوا عليه . وأما حديث أبي الدرداء .

فرواه الطبراني أيضا حدثنا عبدان بن أحمد ثنا هشام بن عمار ثنا إسماعيل بن عياش عن أبي بكر الهذلي عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء مرفوعاً نحوه . قلت : لفظه : إن اللّه تجاوز لأمتي عن النسيان . وما أكرهوا عليه . وأما حديث ابن عمر .

فرواه أبو نعيم في الحلية - في ترجمة مالك : حدثنا الحسن بن أحمد بن صالح السبيعي ثنا عبد اللّه بن الصفر السكري ثنا محمد بن المصفى ثنا الوليد بن مسلم ثنا مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : إن اللّه وضع عن أمتي الخطأ . والنسيان . وما استكرهوا عليه ، انتهى . وقال : غريب من حديث مالك ، تفرد به ابن مصفى عن الوليد ، انتهى . وأخرجه العقيلي في كتابه ، وأعله بابن المصفى ، وضعفه عن أحمد . وأما حديث أبي بكرة .

فرواه ابن عدي في الكامل عن جعفر بن جسر بن فرقد حدثني أبي عن الحسن به ، عن أبي بكرة ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : رفع اللّه عن هذه الأمة ثلاثاً : الخطأ . والنسيان . والأمر يكرهون عليه ، قال الحسن : قول باللسان ، فأما اليد ، فلا ، انتهى . وعده ابن عدي من منكرات جعفر هذا ، قال : ولم أر للمتكلمين في الرجال فيه قولا ، ولا أدري لما غفلوا عنه ، ولعله إنما هو من قِبَل أبيه ، فإن أباه قد تكلم فيه بعض من تقدم ، لأني لم أر جعفراً يروي عن غير أبيه ، انتهى .