فهرس الكتاب

فاغسليه إن كان رطباً وافركيه إن كان يابساً .

الحديث الثالث : روي عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم أنه قال لعائشة في المني : فاغسليه إن كان رطباً وافركيه إن كان يابساً . قلت : غريب ،

وروى الدارقطني في سننه من حديث عبد اللّه بن الزبير ثنا بشر بن بكر ثنا الأوزاعي عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت : كنت أفرك المني من ثوب رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم إذا كان يابساً وأغسله إذا كان رطباً ، انتهى . ورواه البزار في مسنده وقال : لا نعلم أسنده عن عائشة إلا عبد اللّه بن الزبير هذا ، ورواه غيره عن عمرة مرسلاً ، انتهى . قال ابن الجوزي في التحقيق : والحنفية يحتجون على نجاسة المني بحديث رووه عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم أنه قال لعائشة : اغسليه إن كان رطباً وافركيه إن كان يابساً ، قال : وهذا حديث لا يعرف ، وإنما روى نحوه من كلام عائشة ، ثم ذكر حديث الدارقطني المذكور ، واللّه أعلم ، ومن الناس من حمل فرك الثوب على غير الثوب الذي يصلي فيه ، وهذا ينتقض بما وقع في مسلم ، كنت أفركه من ثوب رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم فيصلي فيه ، وعند أبي داود ثم يصلي فيه ، والفاء ترفع احتمال غسله بعد الفرك ، وحمله بعض المالكية على الفرك بالماء ، وهذا ينتقض بما في مسلم أيضاً لقد رأيتني وإني لأحكه من ثوب رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يابسا بظفري ، واللّه أعلم . أحاديث الباب :

روى البخاري . ومسلم من حديث عائشة أنها كانت تغسل المني من ثوب رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم ، فيخرج ، فيصلي وأنا أنظر إلى بُقع الماء في ثوبه ، انتهى . قال البيهقي : وهذا لا منافاة بينه وبين قولها : كنت أفركه من ثوبه ، ثم يصلي فيه ، كما لا منافاة بين غسله قدميه ومسحه على الخفين ، انتهى . وقال ابن الجوزي : ليس في هذا الحديث حجة ، لأن غسله كان للاستقذار لا للنجاسة . حديث آخر ، إنما يغسل الثوب من خمسٍ : سيأتي قريباً . الآثار :

روى ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا حسين بن علي عن جعفر بن برقان عن خالد بن أبي عزة ، قال : سأل رجل عمر بن الخطاب ، فقال : إني احتلمت على طنفسة ، فقال : إن كان رطباً فاغسله ، وإن كان يابساً فاحككه ، وإن خفي عليك فارششه بالماء ، انتهى . أحاديث الخصوم ،

روى أحمد في مسنده حدثنا معاذ بن معاذ ثنا عكرمة بن عمار عن عبد اللّه بن عبيد بن عمير عن عائشة ، قالت : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يسلت المني من ثوبه بعرق الأذخر ، ثم يصلي فيه ، ويحته يابساً ثم يصلي فيه ، انتهى . حديث آخر

أخرجه الدارقطني في سننه . والطبراني في معجمه عن إسحاق بن يوسف الأزرق عن شريك القاضي عن محمد بن عبد الرحمن عن عطاء عن ابن عباس قال : سئل النبي صلى اللّه عليه وسلم عن المني يصيب الثوب ، قال : إنما هو بمنزلة المخاط أو البزاق ، وقال : إنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بأذخرة ، انتهى . قال الدارقطني : لم يرفعه غير إسحاق الأزرق عن شريك ، انتهى . قال ابن الجوزي في التحقيق : وإسحاق إمام مخرج له في الصحيحين ، ورفعه زيادة ، وهي من الثقة مقبولة ، ومن وقفه لم يحفظ ، انتهى . ورواه البيهقي في المعرفة من طريق الشافعي ثنا سفيان عن عمرو بن دينار . وابن جريج كلاهما عن عطاء عن ابن عباس موقوفاً ، وقال : هذا هو الصحيح موقوف ، وقد روي عن شريك عن ابن أبي ليلى عن عطاء مرفوعاً ، ولا يثبت ، انتهى .