فهرس الكتاب

مرة يا أبا ذر ، وإلا فذر

رواه القضاعي في مسند الشهاب من طريق ابن المبارك عن إسماعيل بن عياش عن عبد اللّه بن دينار عن يحيى بن أبي كثير ، مرسلاً ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : إن اللّه كره لكم ثلاثاً : العبث في الصلاة . والرفث في الصيام . والضحك في المقابر ، انتهى . وذكره شيخنا الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه الميزان ، وعده من منكرات إسماعيل بن عياش ، قال ابن طاهر - في كلامه على أحاديث الشهاب - : هذا حديث رواه إسماعيل بن عياش عن عبد اللّه بن دينار . وسعيد بن يوسف عن يحيى بن أبي كثير أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، وهذا مقطوع ، وعبد اللّه بن دينار شامي ، من أهل حمص ، وليس بالمكي ، انتهى كلامه . الحديث التاسع والثمانون : قال عليه السلام لأبي ذر في تقليب الحصى في الصلاة - : مرة يا أبا ذر ، وإلا فذر ، قلت : غريب بهذا اللفظ ، و

أخرجه أحمد في مسنده عنه ، قال : سألت النبي صلى اللّه عليه وسلم عن كل شيء ، حتى سألته عن مسح الحصى ، فقال : واحدة ، أو دع ، انتهى . هكذا عزاه صاحب التنقيح ، على التحقيق ولم أجده فيه ، إلا عن حذيفة ، فقال : حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن شيخ ، يقال له : هلال عن حذيفة ، فذكر نحوه ، سواء ، ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه كذلك ، سواء ، ولكن حديث أبي ذر .

رواه عبد الرزاق في مصنفه أخبرنا الثوري عن ابن أبي ليلى عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه عن أبي ذر ، قال : سألت النبي صلى اللّه عليه وسلم عن كل شيء ، إلى آخر اللفظ المتقدم ، وكذلك رواه ابن أبي شيبة في مصنفه حدثنا عبد اللّه بن نمير عن ابن أبي ليلى عن عيسى به ، قال الدارقطني في عللّه : وحديث أبي ذر ، رواه ابن عيينة عن الأعمش عن مجاهد عن ابن أبي ليلى عن أبي ذر ، وخالفه ابن أبي نجيح ، فرواه عن مجاهد عن أبي ذر مرسلاً ، وحديث الأعمش أصح ، انتهى . أحاديث الباب :

روى الأئمة الستة في كتبهم عن معيقيب أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : لا تمسح الحصى ، وأنت تصلي ، فإن كنت لابد فاعلاً ، فواحدة ، انتهى . حديث آخر :

أخرجه أصحاب السنن الأربعة عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن أبي الأحوص عن أبي ذر ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : إذا قام أحدكم في الصلاة ، فلا يمسح الحصى ، فإن الرحمة تواجهه ، انتهى . قال الترمذي : حديث حسن ، وفي الباب عن علي . وحذيفة . ومعيقيب . وجابر . انتهى . وأبو الأحوص هذا ، قال ابن عساكر في الأطراف : لا يعرف له اسم ، ولم يرو عنه إلا الزهري ، انتهى . لكن صحح له الحاكم في المستدرك حديثاً في النهي عن الالتفاف في الصلاة ، وسيأتي قريباً بتمامه . حديث آخر :