فهرس الكتاب

حديث الأمر بتطهير المساجد

الحديث الحادي والأربعون : حديث الأمر بتطهير المساجد ، قلت : فيه عن عائشة . وسمرة بن جندب ، أما حديث عائشة ،

فأخرجه أبو داود . والترمذي . وابن ماجه في كتاب الصلاة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ، قالت : أمر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ببناء المساجد في الدور ، وأن تنظف وتطيب ، انتهى . ورواه ابن حبان في صحيحه ، وأحمد في مسنده ، وأخرجه أبو داود . وابن ماجه عن زائدة بن قدامة عن هشام به ، وأخرجه الترمذي . وأحمد عن عامر بن صالح الزهري عن هشام به ، ثم أخرجه الترمذي عن عبدة ، ووكيع . وسفيان ، ثلاثتهم عن هشام عن أبيه أن النبي - مرسلاً - قال : وهذا أصح من الأول ، انتهى . وأخرجه ابن ماجه أيضاً عن مالك بن سُعَير عن هشام به مسنداً ، وأخرجه البزار في مسنده عن يونس بن بكير عن هشام به مسنداً ، وعن عامر بن صالح عن هشام به ، وعن زائدة عن هشام به كذلك ، ثم قال : ولا يعلم أسنده غير هؤلاء ، وغيرهم يرويه عن هشام عن أبيه مرسلاً ، انتهى . قلت : فاته حديث مالك بن سُعير - كما تقدم - عند ابن ماجه ، وله عذره . وأما حديث سمرة ،

فأخرجه أبو داود عن حبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه سليمان عن أبيه سمرة أنه كتب إلى بنيه : أما بعد فإن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يأمرنا أن نصنع المساجد في دورنا ونصلح صنعتها ونطهرها ، انتهى . وسكت عنه أبو داود ، ثم المنذري بعده . حديث في اقتناء الحمام في المساجد ،

رواه الطبراني في معجمه والبيهقي في دلائل النبوة والبزار في مسنده من حديث عوين بن عمرو القيسي ، قال : سمعت أبا مصعب المكي ، قال : أدركت أنس بن مالك . وزيد بن أرقم . والمغيرة بن شعبة ، فسمعتهم يتحدثون أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : أمر اللّه شجرةً ليلة الغار فنبتت في وجهي ، وأمر اللّه العنكبوت فنسجت فسترتني ، وأمر اللّه حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار ، وأقبل فتيان من قريش بعصيِّهم وهرَاواتهم وسيوفهم حتى إذا كانوا من النبي صلى اللّه عليه وسلم قدر أربعين ذراعاً تعجل بعضهم ينظر في الغار ، فرأى حمامتين بفم الغار ، فرجع إلى أصحابه ، فقالوا : ما لك # لم تنظر في الغار ؟ قال : رأيت بفمه حمامتين فعرفت أنه ليس فيه أحد ، فسمع النبي صلى اللّه عليه وسلم ما قال ، فعرف أن اللّه قد درأ عنه بهما فدعا لهما ، وسمّت عليهن ، وأقررن في الحرم ، وفرض جزاءهن ، انتهى . قال البزار : لا يعلم رواه إلا عوين بن عمرو ، وهو بصري مشهور ، انتهى . ورواه العقيلي في ضعفاءه فأعلّه بعوين ، ويقال : عون ، قال : ولا يتابع عليه ، وأبو مصعب مجهول انتهى .