فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب {ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى، فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم وأضل فرعون قومه وما هدى} [طه: 78] «اليم البحر»

باب { وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لاَ تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تَخْشَى * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى} [طه: 77 - 79]
( { وأوحينا} ) ولأبي ذر باب بالتنوين ولقد أوحينا ( { موسى أن أسر بعبادي} ) أي أسر بهم في الليل من أرض مصر ( { فاضرب لهم طريقًا في البحر} ) طريقًا نصب مفعول به وذلك على سبيل المجاز وهو أن الطريق متسبب عن ضرب البحر إذ المعنى اضرب البحر لينفلق لهم فيصير طريقًا فبذا صح نسبة الضرب إلى الطريق أو المعنى اجعل لهم طريقًا وقيل هو نصب على الظرف قال أبو البقاء أي موضع طريق فهو مفعول فيه ( { يبسًا} ) ليس فيه ماء ولا طين ( { لا تخاف دركًا} ) أي يدركك فرعون من ورائك ( { ولا تخشى} ) أن يغرقك البحر أمامك ( { فأتبعهم فرعون بجنوده} ) أي فأتبعهم فرعون نفسه ومعه جنوده فحذف المفعول الثاني والباء للتعدية أو زائدة في المفعول الثاني أي فأتبعهم فرعون وجنوده ( { فغشيهم من اليم ما غشيهم} ) هو من باب الاختصار
وجوامع الكلم التي يقل لفظها ويكثر معناها أي فغشيهم ما لا يعلم كنهه إلا الله ولا ضمير في غشيهم لجنوده أوله ولهم والفاعل هو الله تعالى أو ما غشيهم أو فرعون لأنه الذي ورطهم للهلاك ( { وأضل فرعون قومه} ) في الدين ( { وما هدى} ) [طه: 77 - 79] وهو تكذيب له في قوله وما أهديكم إلا سبيل الرشاد وأضلهم في البحر وما نجا، وسقط قوله لا تخاف الخ ولأبي ذر وقال بعد قوله يبسًا إلى قوله وما هدى.


[ قــ :4481 ... غــ : 4737 ]
- حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا رَوْحٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْمَدِينَةَ وَالْيَهُودُ تَصُومُ عَاشُورَاءَ فَسَأَلَهُمْ فَقَالُوا: هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي ظَهَرَ فِيهِ مُوسَى عَلَى فِرْعَوْنَ فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصُومُوهُ».

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ولأبي ذر: حدّثنا ( يعقوب بن إبراهيم) الدورقي قال: ( حدّثنا روح) بفتح الراء وسكون الراء وسكون الواو آخره مهملة ابن عبادة قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج قال: ( حدّثنا أبو بشر) بكسر الموحدة وسكون المعجمة جعفر بن أبي وحشية ( عن سعيد بن جبير عن ابن عباس -رضي الله عنهما-) أنه ( قال: لما قدم رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- المدينة واليهود تصوم عاشوراء) قال الطيبي: هو من باب الصفة التي لم يرد لها فعل والتقدير يوم مدته عاشوراء أو صورته عاشوراء، قيل: وليس في كلامهم فاعولاء غيره وقد يلحق به تاسوعاء، وذهب بعضهم إلى أنه أخذ من العشر الذي هو من إظماء الإبل ولهذا زعموا أنه اليوم التاسع وسبق تقرير ذلك في الصوم فليراجع ولأبي ذر تصوم يوم عاشوراء ( فسألهم) ما هذا الصوم وكان هذا في السنة الثانية من قدومه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( فقالوا) : أي اليهود ( هذا اليوم الذي ظهر فيه موسى) عليه السلام ( على فرعون) أي غلب عليه وفي الصوم من طريق أيوب عن عبد الله بن سعيد بن جبير عن أبيه قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوّهم ( فقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) : وسقط لأبي ذر قوله النبي الخ لأبي ذر:
( نحن أولى بموسى منهم) بضمير الغيبة ( فصوموه) وفي الصوم فصامه وأمر بصيامه.