فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب: ميراث الأخوات مع البنات عصبة

باب مِيرَاثِ الأَخَوَاتِ مَعَ الْبَنَاتِ عَصَبَةً
( باب ميراث الأخوات) للأبوين أو لأبي ( مع البنات عصبة) كالأخوة حتى لو خلف بنتًا وأختًا فللبنت النصف وللأخت الباقي ولو خلف بنتين فصاعدًا وأختًا أو أخوات فللبنات الثلثان، والباقي للأخت أو الأخوات ولو كان معهن زوج فللبنتين الثلثان وللزوج الربع، والباقي للأخت أو الأخوات وقوله عصبة بالرفع خبر مبتدأ محذوف أي هن عصبة ويجوز النصب على الحال، وضبب في الفرع كأصله على قوله عصبة.


[ قــ :6389 ... غــ : 6741 ]
- حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الأَسْوَدِ قَالَ: قَضَى فِينَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- النِّصْفُ لِلاِبْنَةِ، وَالنِّصْفُ لِلأُخْتِ، ثُمَّ قَالَ سُلَيْمَانُ: قَضَى فِينَا وَلَمْ يَذْكُرْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

وبه قال: ( حدّثنا بشر بن خالد) بكسر الموحدة وسكون المعجمة العسكري قال: ( حدّثنا محمد بن جعفر) غندر ( عن شعبة) بن الحجاج ( عن سليمان) بن مهران الأعمش ( عن إبراهيم) النخعي ( عن الأسود) بن يزيد خال إبراهيم الراوي عنه أنه ( قال: قضى فينا معاذ بن جبل) وهو في اليمن ( على عهد رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) وكان عليه الصلاة والسلام أرسله إليهم أميرًا ومعلمًا ( النصف للابنة والنصف) الباقي ( للأخت) قال شعبة ( ثم قال سليمان) بن مهران الأعمش بالسند السابق: ( قضى فينا) أي معاذ ( ولم يذكر) قوله السابق ( على عهد رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) .
والحاصل أن سليمان الأعمش رواه بإثبات قوله على عهد رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فيكون له حكم الرفع على الراجح في المسألة كما مرّ في الفصل الثالث من مقدمة هذا الشرح وبحذف ذلك فيكون موقوفًا.




[ قــ :6390 ... غــ : 674 ]
- حَدَّثَنِى عَمْرُو بْنُ عَبَّاسٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِى قَيْسٍ، عَنْ هُزَيْلٍ قَالَ: قَالَ: عَبْدُ اللَّهِ: لأَقْضِيَنَّ فِيهَا بِقَضَاءِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَوْ قَالَ: قَالَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «لاِبْنَةِ النِّصْفُ، وَلاِبْنَةِ الاِبْنِ السُّدُسُ، وَمَا بَقِىَ فَلِلأُخْتِ».

وبه قال: ( حدثني) بالإفراد ولأبي ذر بالجمع ( عمرو بن عباس) بفتح العين وعباس بالموحدة البصري قال: ( حدّثنا عبد الرَّحمن) بن مهدي قال: ( حدّثنا سفيان) الثوري ( عن أبي قيس) عبد الرَّحمن بن غزوان ( عن هزيل) بضم الهاء وفتح الزاي ابن شرحبيل أنه ( قال: قال عبد الله) يعني ابن مسعود في ابنة وابنة ابن وأخت ( لأقضين فيها بقضاء النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أو قال: قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( للابنة النصف ولابنة الابن السدس وما بقي) وهو الثلث ( فللأخت) بالتعصيب وثبت لأبي ذر أو قال قال النبى -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
والحديث سبق قريبًا.